اضطرابات تغيير الساعة
اضطرابات تغيير الساعة


قبل العمل بالتوقيت الصيفي.. تعرف على اضطرابات تغيير الساعة والتغلب عليها

ريم الزاهد

الخميس، 27 أبريل 2023 - 09:17 م

تنتظر مصر اليوم تغييرا في التوقيت الخاص بها وهو تقديم الساعة ٦٠ دقيقة عند حلول الساعة الثانية عشر بمنتصف الليل لتصبح الواحدة صباح يوم الجمعة، وهذا يعني أن الساعة البيولوجية للجسم سوف تتأثر بتقديم التوقيت ساعة مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم والاستيقاظ وساعات العمل والمذاكرة والامتحانات أيضاً.

وأوضح موقع «إينفراكن» الألماني بعد عمل بعض الدراسات عن التوقيت الصيفي والشتوي أنه يتسبب في ظهور بعض الأعراض وغالبا ما تكون مثل اضطراب الرحلات الجوية الطويلة الذي يحدث عند السفر إلى مناطق زمنية مختلفة، بحيث يفسد الإيقاع الحيوي، ليصبح الجسم في حاجة لبضعة أيام لكي يستقر التوازن الهرموني لهرمون التعب الميلاتونين وكذلك هرمونات التوتر والكورتيزول والأدرينالين.

اقرأ أيضاً| في خدمتك| تعرف على مواقيت الصلاة في «القاهرة والمحافظات» بعد تطبيق التوقيت الصيفي

لذلك، يشتكي الكثيرون خلال فترة التغيير - حوالي 8 إلى 14 يوما بعد تغيير الوقت، ومن الشكاوى المختلفة الناجمة عن قلة النوم، كما يشرح الطبيب الباطني «جيرارد هيرالد» في التقرير الذي نشره موقع «وومن هيلث» الألماني، أن تغيير الساعة البيولوجية يجعلنا عرضة للإصابة بالأرق ومشاكل في المعدة والاكتئاب أيضا.

كما قال آخيم كرامر، رئيس قسم علم الأحياء الزمني في مستشفى شاريتيه ببرلين، في مقابلة مع موقع «فوكوس»الألماني: "إن تغيير الساعة يفسد ساعتنا الداخلية". فالساعة الداخلية تتحكم في عمليات التمثيل الغذائي وإزالة السموم بالإضافة إلى دورة النوم والاستيقاظ.

ويضيف كرامر "لتعويض فارق زمني قدره ساعة واحدة ناتج عن رحلة ما، على سبيل المثال، يحتاج الجسم في العادة حوالي يوم واحد". من ناحية أخرى، فإن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النهوض من الفراش في الصباح، سيعانون من اضطراب تغيير الوقت يمكن أن تصل مدته إلى أسبوع أو أسبوعين.

نصائح للتغلب على اضطرابات النوقيت الصيفي:

١ - اضبط وقت نومك من خلال النوم قبل 20 دقيقة تقريبا من الموعد المحدد في التوقيت الشتوي، جرب هذا على مدار ثلاث ليالي متتالية قبل بدء التوقيت الجديد.

٢ - اخرج للنزهة في صباح يوم العطلة في التوقيت الصيفي، سوف يساعدك ضوء الشمس الساطع في إعادة ضبط ساعتك البيولوجية.

٣ - التمرين الصباحي سيكون مفيدا لصحتك أيضًا.

٤ - تجنب تناول العشاء أو شرب الكحول قبل موعد النوم.

٥ - تجنب أخذ قيلولة في وقت متأخر من اليوم.

٦ - تجنب شرب الكافيين بعد الساعة الواحدة بعد الظهر.

٧ - تناول نظاما غذائيا مغذيا يتكون من الكثير من الفواكه والخضروات.

٨ - تجنب مشاهدة التلفاز والقراءة في السرير. وإذا كانت القراءة تساعدك على النوم بسهولة، فافعل ذلك في مكان آخر، إذ يجب أن تخصص سريرك للنوم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة